السبت، 15 نوفمبر 2014

هل دخل لبنان في عصر صناعة النفط والغاز؟

http://lebanongasandoil.blogspot.com/2014/11/blog-post_15.html


ندوة يديرها جرجي بشير ويشترك فيها ناصر حطيط، بطرس لبكي وزاهي جبرايل

التاريخ: ١٨ تشرين التاني ٢٠١٤
الساعة: الخامسة والنصف حتى السابعة
المكان:
الجامعة الأميركية في بيروت - قاعة الكلية، ب١
 
هل دخل لبنان في عصر صناعة النفط والغاز؟
 

بدأ لبنان منذ سنوات المراحل الاولى لتثبيت أساسيات لصناعة النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة (البحرية). أقرّ المجلس النيابي قانوناً خاصّاً أنشأ بموجبه هيئة ادارة قطاع البترول وتمّ تعيين أعضاء الهيئة. منذ عامين تمّ تأهيل شركات النفط العالمية للمشاركة في مزايدات الاستكشاف والانتاج وتبعها دعوة هذه الشركات للمشاركة في المزايدة. لم ينجز المجلس النيابي القانون الخاص بشروط الاستكشاف والانتاج وكذلك قانون تقسيم ال"بلوكات" البحرية ولذلك لم تنجز المزايدة حتى يومنا.
تتناول الندوة المراحل التي قطعها لبنان على الصعيد القانوني والتّقني لبدء الاستكشاف والتنقيب وكذلك الآثار الاجتماعية والاقتصادية لصناعة النفط والغاز.

جرجي بشير
تخرّج في الجامعة الأميركية في بيروت عام 1974. بدأ عمله في أبو ظبي في العام 1975 في الشركات التابعة لشركة النّفط الوطنية ADNOC.
من ثمّ انتقل الى شركات نفط خاصّة (ب ب أنرجي، بتروفاك) حتى تقاعده في العام 2011. تنقّل في مهمّات مختلفة من الادارة الى المشاريع النفطية وتجارة النفط.

ناصر حطيط
رئيس هيئة إدارة قطاع البترول اللبنانية.
بدأ حياته العملية منذ حوالي 32 سنة قي مجال الطاقة كباحث ومهندس تصميم في مجال النفط. بعد ذلك، انتقل للعمل في الصناعة النووية كرئيس لمديرية علوم الأرض حيث تابع قضايا الجيولوجيا، الجيوفيزياء، الجيوتقنيات، الجيوكيمياء وعلوم المحيطات والمناخ. استعان بعمله بخبراء من ذوي الاختصاص وكبار المهندسين وطلاب الدكتوراه، بهدف تطوير المعارف حول الخزانات الهيدروكربونية التقليدية وغير التقليدية.
بعد تجربته في الصناعة  النووية، عاد للعمل في مجال البترول كخبير/سلطة تقنية في تصميم وبناء محطات الغاز السائل الطبيعي، كما في تطوير حقول النفط والغاز في مناطق القطب الشمالي.
خلال مسيرته الصناعية، عمل كبروفسور مشارك في كليات البوليتكنيك، وجامعات غرونوبل و ليل في فرنسا بالاضافة الى مشاركته في العديد من براءات الاختراع و المنشورات العلمية.
بموازاة ذلك شغل منصب خبير في وكالة الطاقة النووية الدولية (NEA) التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).
حائز على شهادة في الهندسة، الماجستير، والدكتوراه في الميكانيك من جامعة البوليتكنيك الفرنسية ، كما وشهادة الهندسة القطبية من جامعة آلاسكا، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة HEC في باريس. وهو مهندس بترول معتمد وعضو جمعية مهندسي البترول العالمية.

بطرس لبكي
مولود في بعبدات لبنان سنة 1942 ، من اب لبناني وام ايطالية، مهندس مدني ومجاز في العلوم الإقتصادية من جامعة القديس يوسف – بيروت، دكتورا في التنمية الإقتصادية من جامعة بانتيون - سوربون – باريس، ودكتورا في التاريخ الإقتصادي من جامعة باريس - السوربون.
عمل في وزارة التصميم العام حتى عام 1974 وكنائب اول لرئيس مجلس الانماء والإعمار (1991- 2000)، استاذ اقتصاد التنمية والتاريخ الإقتصادي والإجتماعي ورئيس مركز الأبحاث في معهد العلوم الإجتماعية وباحث زائر في المجلس الوطني الفرنسي للبحوث العلمية والمعهد الألماني للأبحاث التربوية الدولية في فرنكفورت ومركز الدراسات اللبنانية في اوكسفورد - الجامعة اللبنانية (1976-2002). درّس اقتصاد الشرق الأوسط في الجامعة الأميركية في بيروت، واقتصاد التنمية في جامعة القديس يوسف في بيروت. مدير ابحاث في جامعة القديس يوسف في بيروت (2002-2007)، مستشار وخبير في شؤون التنمية والهجرة اللبنانية لدى مؤسسات حكومية وطنية واقليمية ودولية وخاصة واهلية في لبنان والعالم العربي واوروبا وافريقيا. نائب رئيس مركز التنمية والحضارات باريس – جينيف (1997-2010). رئيس الهيئة الإدارية لمؤسسة التنمية الإقتصادية والإجتماعية.
لديه مؤلفات وانتاجات عديدة.

زاهي جبرائيل
تخرج سنة 1983 في الجامعة الأميركية في بيروت بشهادة في الدراسات البترولية. عمل مراقب نفط، خبير زيوت بترولية ومشتقاتها، كما وعمل ممثلاً في الكويت لشركة عالمية متخصصة في الزيوت البترولية، إضافةً لممارسته كشريك ومسؤول في شركة مقاولات. إضطلع في التحليل والأبحاث والتطوير وإعداد ومتابعة المناقصات لدى مجموعة من شركات الطاقة، إستشاري مُستقل وواضع أسس ومنسِق برنامج "دراسات بترولية للجميع" في دائرة التعليم المُستدام في الجامعة الأميركية في بيروت، حاضَرَ في ورشة عمل للبرلمان اللبناني حول تقاسم عائدات النفط، كاتب لعدة مقالات ودراسات عديدة حول النفط، الطاقة، والجغرافيا السياسية. كما عمل كمتطوع مسؤول في الصليب الأحمر اللبناني، الهلال الأحمر الكويتي، نواد رياضية، مجالس إنماء، حركة كشفية ولجنة لم شمل الخريجين في الجامعة الأميركية في بيروت، مهتم في الجغرافيا السياسية للطاقة وإدارة مصادر الثروات الطبيعية، كما له إهتمام في الإستراتيجيات الدولية وعلاقات الشعوب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق